الاستعارة:
تشبيه حذف أحد طرفيه (المشبه أو المشبه به) و هي نوعان:
-1تصريحية:و هي التي حذف فيها المشبه مثل:أنشدنا البلبل قصيدة
-2مكنية:و هي التي حذف فيها المشبه به:غرد الشاعر
غرض الاستعارة تجميل الأسلوب و توضيح المعنى من خلال تجسيده
التشبيه:
لون من ألوان التصوير الأدبي يبين أن شيئا شارك غيره صفة أو أكثر،و تعقد هذه المشابهة بأداة.
وجه الشبه يجب أن يكون أقوى في المشبه به و هو أنواع:
1-التشبيه التام:ما وجدت أركانه الأربعة مثل:محمد كالأسد قوة
-2التشبيه البليغ:ما حذفت فيه الأداة و وجه الشبه مثل:محمد أسد
-3التشبيه الضمني:ما فهم التشبيه فيه من خلال سياق الكلام مثل:
ما كل ما يتمنى المرء يدركهتجري الرياح بما لا تشتهي السفن
-4التشبيه التمثيلي:ما كان فيه وجه الشبه مستمدا من متعدد مثل:
كأن سواد الليل و الفجر ضاحكيلوح و يخفى أسود يتبسم
*يعمل التشبيه على إيضاح المعنى و إثارة الجمال.
التورية
:أن يذكر المتكلم لفظا مفردا له معنيان ،قريب ظاهر غير مقصود ،وبعيد خفيهو المقصودمثل قول سراج الدين الوراق:
ومؤنب لي في القيامة قال ليأكذا تكون صحائف الوراق؟
فالتوريةفي كلمة (وراق) التي لها معنيان ،أحدهما قريب وهو بائع الورق ،وسبب تبادرهإلى الذهن أنه سبق بكلمة (صحائف). والمعنى الثاني بعيد ،وهو اسم الشاعر،وهو المعنى الذي أراده الشاعر .
الاقتباس :
هو أن يضمن الكاتب أوالشاعر نتاجه الأدبي نصا لغيره ،ويكون النص المضمن عادة مشهورا معروفا،فإذا كان ذلك من القرآن أو الحديث الشريف كان ذلك اقتباسا .ويقدم الأديبهذا القرآن أو الحديثالمقتبس بصورة فنية بحيث يخيل للقارئ بادئ الأمر أنهجزء من عبارة الأديب ،وقد يبقي الأديب على النص كما هو ، وقد يغير فيهقليلا ليناسب فكرته أو نظم عبارته.
أضرب الخبر :
-1الابتدائي :وهو ما لم يضمن أدواتالتوكيد مثل : يغفر الله الذنوب
-2الطلبي :وهو ما حوى أداة من أدوات التوكيدمثل :إن الله غفار
-3الإنكاري : وهو ما حوى أكثر من أداة توكيد مثل : إن الله ليغفر الذنوب
من أدوات التوكيد:إن،أن،لام التوكيد،القسم، التوكيد اللفظي والمعنوي ،نونا التوكيد،ألا الاستفتاحية …
السجع
: هو نهاية الجمل بنفس الفواصل (الحروف)لإحداث نغم موسيقي عذب يؤثر في السمعويلفت الانتباه مثل: اشتهيت الأزاد وأنا ببغداد وليس معي زاد.
الجناس:
هو توافق كلمتين في الشكل واختلافهما في المعنى ،وهو نوعان:
-1الجناس التام:وهو ما اتفقت فيه الكلمات في الحروف وعددها وترتيبها وشكلها صليت المغرب بالمغرب
-2الجناس الناقص:وهو الذي فقد أحد الشروط السابقة مثل :
وتأبى الصفائح طبع الصحائف …
الطباق:
هو الإتيان بالكلمة وضدها، وهو نوعان:
-1طباق إيجاب مثل :الأرض¹السماء
-2طباق سلب مثل:كتب ¹ لا يكتب
*غرض الطباق هو التوضيح والتوكيد ،فالشيء بضده يتضح
المقابلة:
هي اجتماع أكثر من طباق مثل: العلم نور والجهل ظلام .
للمقابلة نفس غرض الطباق
الكناية:
لفظ أطلق وأريد به لازم معناه، مع جواز إرادة ذلك المعنى
وهي أنواع ثلاثة:
-1كنايةعن صفة مثل : (فاصبح يقلب كفيه على ما أنفق فيها وهي خاوية) كناية عن صفةالندم
-2كناية عن موصوف مثل: خفق موطن أسراري، كناية عن موصوف(القلب)
-3كناية عن نسبة وهي التي لا ينسب فيها الشيء إلى صاحبه مباشرة ،بل ينسب إلى ما يتصل به كالثوب مثلاكما في قول المتنبي
إن في ثوبك الذي المجد فيهلضياء يزري بكل ضياء
المجاز المرسل:
هو التعبير غير الحقيقي غايته جمالية بلاغية ،ويقوم على أساس علاقة عقلية وأهمها:
-1العلاقة الكلية مثل جعلوا أصابعهم في آذانهم …)
-2الجزئية مثل: طلبت يد الفتاة للزواج
-3المكانية مثل: جاهدت الجزائر ضد الاستعمار الفرنسي
-4اعتبار ما كان مثل : أكلت قمحا
-5اعتبار ما سيكون مثلولا يلدوا إلا فاجرا كفارا )
-6السببية مثل :رعت الماشية الغيث
-7المسببية مثلوأنزل لكم من السماء رزقا )
8 -الحالية مثلفي رحمة الله هم فيها خالدون )
*يعتمدفي تحديد علاقة المجاز على المذكور في الكلام ،فإذا ذكر الجزء فهي جزئيةوإذا ذكر الكل وقصد الجزء فعلاقتها الكلية ...وهكذا.ها، والله وراء القصد.